oct. 21

Written by: host
21/10/2021 22:16  RssIcon



رسمت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير RAMSA ملامح خارطة طريق جديدة لانبعاث بيئي جديد لمدينة أكادير ومختلف مناطق أكادير الكبير، بإطلاقها رسميا لعملية سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة كبديل أساسي سيساهم في التوازن المائي لأكادير الكبير على وجه الخصوص.

هذا وقد أشرف والي جهة سوس ماسة السيد أحمد حجي بمعية رئيس مجلس جهة سوس ماسة السيد كريم اشنكلي وعدد من المسؤولين، عشية يوم الاثنين 11 أكتوبر الجاري بأكادير، على إعطاء انطلاقة سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة.

كما قام الوفد الرسمي بزيارة محطة الضخ ببنسركاو كذا خزان المياه العادمة المصفاة بتيليلا، و أعطيت لهم شروحات بخصوص هذا المشروع الذي يعد ضمن المشاريع التي تعول عليها الوكالة لتفادي النقص الحاد في الموارد المالية بمناطق أكادير الكبير.


هذا البرنامج سيعزز من سقي المساحات الخضراء بأكادير الكبير، من خلال استثمار مهم يصل إلى 150 مليون درهم، وهو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية، وكتابة الدولة المكلفة بالماء والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، حيث تم إنجاز 61 % من هذا المبلغ لحد اليوم. 

وللتذكير، فمحطة المزار تتوفر، منذ سنة 2010، على قدرة إنتاجية تصل إلى 11 مليون متر مكعب من المياه المصفاة لسقي المساحات الخضراء و ملاعب الكولف بأكادير الكبير.
وستمكن هذه المحطة، من سقي 1000 هكتار، إذ سيتم توزيع هذه المياه المصفاة عبر بنيات تحتية تشمل محطة المعالجة الثلاثية بسعة 30 ألف متر مكعب في اليوم وثلاث خزانات بسعة 2500 متر مكعب، و 3500 متر مكعب و 7000 متر مكعب وشبكة ضخ وتوزيع المياه بطول 84 كلم ومحطة ضخ بسعة 245 لتر في الثانية و 195 لتر في الثانية.

وتمكنت الوكالة، عبر هذه البنيات التحتية، من تزويد 4 ملاعب للكولف بمساحة 500 هكتار بسعة يومية ما بين 13 ألف و 20 ألف متر مكعب في اليوم.
وتواصل الوكالة عملية إنجاز البنيات التحتية كي تتمكن من تغطية المساحات الخضراء المتعلقة بالشطر الثاني من المنطقة السفلى والمنطقة العليا برسم 2021-2022، فهي ماضية في تعبئة جميع إمكانياتها للمساهمة في التحفيف من الآثار السلبية للنقص الحاد في المياه وتثمين المياه المصفاة والتقليص من اللجوء إلى الماء الشروب و مياه الآبار لسقي المساحات الخضراء.

ويهم الشطر الأول من الشبكة المتعلقة بالمنطقة السفلى، أساسا، شارع محمد الخامس ومدخل بنسركاو، ومحور ملتقى شرق غرب و شارع الحسن الثاني، وذلك انطلاقا من نقط التزود المخصصة لهذا الغرض.

You must be logged in and have permission to create or edit a blog.